h1

دردشة ”رقمية“.. لو تحب الأرقام بس..

مايو 20, 2011

تم الإعلان الجمعة الماضية عن الفائزين بالجوائز الأساسية في معرض انتل الدولي للعلوم والهندسة، وأحببت التأمل في حجم المشاركة العربية وجودتها النوعية..

إحصائيات عن المشاركات العربية في معرض انتل الدولي للعلوم والهندسة..

  • أول دولة عربية شاركت في المعرض هي الأردن عام 2004.
  • أول دولة عربية سجلت فوزاً هي الأردن أيضاً عام 2006، تلا ذلك فوزا في الأعوام 2007، 2008، 2009، 2010، 2011.
  • مصر تشارك منذ عام 2005 وأحرزت فوزاً عام 2009 .
  • السعودية تشارك منذ عام 2007، وأحرزت فوزاً عام 2007، 2008، 2009، 2010، 2011.
  • لبنان تشارك منذ عام 2009، وأحرزت فوزاً عام 2011.
  • فلسطين والمغرب شاركتا منذ عام 2010، و أحرزت فلسطين فوزاً عام 2010.
  • تونس والإمارات العربية المتحدة شاركتا هذا العام 2011 لأول مرة.
  • عدد الدول العربية المشاركة حتى الآن 8 دول من أصل 22.
  • أعداد المشاركات العربية منذ عام 2006 وحتى 2011 هي: 6، 12، 19، 27، 41، 48 على التوالي.
  • أعداد الجوائز التي حصلوا عليها منذ عام 2006 وحتى 2011 هي: 2، 3، 4، 4، 7، 4 على التوالي.
  • مجموع المشاركات العربية منذ عام 2004 وحتى 2011 هي 157 مشاركة فاز منها 22 مشروع بـ 24 جائزة، أي أن نسبة الفوز للمشاركة لا تزيد عن 15%. (يعني 85% من المشاريع المشاركة لم تكن على مستوى لائق دولياً).
  • نلاحظ أن نسبة المشاركة العربية تزداد سنوياً، وأن نسبة الفوز تتناسب معها تناسباً عكسياً وليس طردياً كما هو مفترض، يعني نسبة الفوز للمشاركة تقل ولا تزداد.
  • ولاية نيويورك من الولايات المتحدة (وهي أقل مساحة من دولة سوريا) شاركت عام 2010 بـ 65 مشروعا، حصلوا على 73 جائزة أي أن نسبة الفوز للمشاركة لهذه الولاية فقط تساوي 112%.
  • ولاية أوهيو من الولايات المتحدة (تساوي مساحة دولة مثل اريتريا) أيضاً شاركت عام 2010 بـ 25 مشروعا، حصلوا على 21 جائزة، أي أن نسبة الفوز للمشاركة تساوي 84%.

ترى هل تعود هذه الإحصائيات العربية إلى مشكلة في..

  • العقول العربية وقدرتها على المنافسة العلمية والإبداعية؟ (لا أعتقد)
  • تدريب هذه العقول على المنهجية العلمية والإبداع؟
  • عملية اختيار المشاريع للمشاركة الدولية التي قد تعود للواسطات والمحسوبية؟
  • عملية التحكيم للمشاريع العلمية؟
  • عملية تأهيل المشاريع المختارة للمشاركة الدولية؟
  • ثقافة البحث العلمي بشكل عام في المجتمع العربي وبشكل خاص في مناهج العلوم الدراسية؟
  • أسباب أخرى…؟

تسعدني إضافتكم وآراكم الموضوعية..

8تعليقات

  1. اعتقد ان السبب هو السؤال الثالث.. عملية اختيار المشاريع للمشاركة الدولية بناء على التحكيم..
    وايضا انعدام ثقافة “اهمية” المشرف..


  2. من وجهة نظري الشخصية … العلة تكمن في كل أطراف المسابقة .
    نبدأ من الطالب ذاته .. لا يلقى الدعم و الاهتمام لا يوجد له مشرف على العمل حتى لو كان يوجد يكون بالمسمى فقط . يتلو ذلك المعلم لا يوجد عليه رقابة فطالب لا يعنيه ” أنا ملزم بالحصص فقط ” . أما المدير المدرسة يتأخر برفع أسماء المشاركين . المحكم يأتي للمعرض ” مغصوب ” غير ذلك يكون كبير في السن معلوماته لم تتحدث . أتذكر أن أحدى الطالبات أتت للمحكمة و كان ابتكارها عبارة عن جهاز LEGO Mindstorms NXT و قامت ببرمجته ع العموم قالت لها المحكمة : ” لا أعمل هل شراء جهاز و وضعه في المعرض يعد ابتكار ؟! ” ، و لو أتينا للحق لا يمكن لومها فهي لا تعرف عن الجهاز شيء ولا تعرف صعوبة برمجته و حتى طريقة تركيبه . أما مديرة المعرض أو من يقوم مكانها فحدث ولا حرج مثلا طالبة مشروعها في الفيزياء وتم وضعها في الكيمياء لا أعلم الرابط العجيب بين الكيمياء و الفيزياء ، و لا يمكن لوم المحكمة فهي لا تعي سوى أساسيات الفيزياء .


    • نقاط مهمة جداً.. أشكرك لإضافتها..🙂
      الله يصلح الأحوال..


  3. مدونة رائعة وفكرة حلوة شكرا لك وبارك الله فيك واتمنى لك التوفيق …


  4. مدونة ممتازة وموضوع رائع جدا شكرا لك وبالتوفيق…



أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: